العودة   الاصدقاء كافية و عشق بغداد > >
http://kwtjob.com/c.gif

السيرة النبوية والصحابة والتابعين قسم السيرة النبوية والصحابة والتابعين


كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يحث الصحابة على العبادة

السيرة النبوية والصحابة والتابعين


المواضيع المتشابهه للموضوع: كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يحث الصحابة على العبادة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم جماال الآنبياء والصحابه والتابعين رضى الله عنهم 5 07-15-16 10:22 PM
وصف النبي صلى الله عليه وسلم مصري كول السيرة النبوية والصحابة والتابعين 4 11-23-15 07:17 PM
وصف النبي صلي الله عليه وسلم حسام الغنام السيرة النبوية والصحابة والتابعين 6 04-18-13 12:39 PM
هكذا كان حب الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم محمود السيرة النبوية والصحابة والتابعين 3 01-10-13 08:54 PM


مواضيع ذات صلة
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-26-18, 04:28 PM
افتراضي كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يحث الصحابة على العبادة

حث النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة على العبادة


إن النبي صلى الله عليه وسلم - أيها الشباب – كان يحث أصحابه على العبادة والقيام، وغير ذلك من سائر العبادات، وكان يأمرهم بها، ويربيهم على الاستزادة منها، والحرص عليها، ويعلمهم فيها ما ينفعهم، ويحذرهم من التكاسل عنها، واقرؤوا معي هذه الأحاديث؛ لتعلموا فقه النبي – صلى الله عليه وسلم في تربية وتوجيه الصحابة الكرام – رضي الله عنهم:
• فعن علي – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم طرقه وفاطمة ليلاً، فقال: «ألا تصليان»؛ [متفقٌ عليه].

• وعن سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب – رضي الله عنهم – عن أبيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل»، قال سالمٌ: «فكان عبد الله بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلاً»؛ [متفقٌ عليه].

• وعن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا عبد الله، لا تكن مثل فلانٍ، كان يقوم الليل فترك قيام الليل»؛ [متفقٌ عليه].

• و عن ابن مسعودٍ – رضي الله عنه – قال: ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجلٌ نام ليلةً حتى أصبح، قال: «ذاك رجلٌ بال الشيطان في أذنيه»، أو قال: «في أذنه»؛ [متفقٌ عليه].

• وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم، إذا هو نام – ثلاث عقدٍ، يضرب على كل عقدةٍ: عليك ليلٌ طويلٌ فارقد، فإن استيقظ، فذكر الله – تعالى – انحلت عقدةٌ، فإن توضأ، انحلت عقدةٌ، فإن صلى، انحلت عقدة، فأصبح نشيطاً طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كلان»؛ [متفقٌ عليه].

• وعن عبدالله بن سلام – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أيها الناس، أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا بالليل والناس نيامٌ، تدخلوا الجنة بسلامٍ»؛ [رواه الترمذي، وقال: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ].

• قال ابن عثيمين – رحمه الله –: «وصلوا بالليل والناس نيام»، اللهم اجعلنا من هؤلاء، ربما كان أحسن وألذ النوم ما كان من بعد منتصف الليل إلى الفجر، فإذا قام الإنسان في هذا الوقت لله – عز وجل – يتهجد، يتقرب إليه بكلامه، وبدعاءٍ خاشع بين يديه، والناس نائمون، فهذا من أفضل الأعمال.

• «صلوا بالليل والناس نيام»، وهذا محل الشاهد من هذا الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم جعل الصلاة بالليل من أسباب دخول الجنة، والثواب، قال: «تدخلوا الجنة بسلام» تسلم عليك الملائكة: ﴿ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ * سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ ﴾ [الرعد: 23 – 24]، يهنئونهم بما صبروا وبهذا الثواب العظيم»[1].

• وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل»؛ [رواه مسلم].

• وعن ابن عمر – رضي الله عنهما – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صلاة الليل مثْنى مثنى، فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدةٍ»؛ [متفقٌ عليه].

فهذه الأحاديث والنصوص تبين لنا كيف كان رسول الله المثل الأعلى في امتثاله لأمر الله – تعالى – وقيامه بالعبادة في الليل، وكيف أنه صلى الله عليه وسلم كان يربي أصحابه عليها، ويحثهم ويرشدهم إلى فعلها.

وفي هذا درس تربوي جليل لكل مربٍّ وكل داعية إلى الله – تعالى – ألا يأمر الناس حتى يفعل، وألا يدعو الناس إلى شيء يقوم هو بفعل ما ينقضه أو يخالفه، فإن هذا من القبح عند الله – تعالى – بمكان، كما قال – سبحانه –: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ ﴾ [الصف: 2 – 3].

وفي هذا عبرة لنا أن العبادة من القيام بالليل، وتلاوة القرآن، وتدبره – زادٌ من الإيمان، وزاد من التربية والإعداد، وزاد من الهداية والثبات على حمل الرسالة وأدائها، كما بين الله – تعالى – في آيات المزمل: {﴿ إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا ﴾ [المزمل: 6].

قال الشنقيطي – رحمه الله تعالى –: ﴿ إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا ﴾ [المزمل: 6]؛ أي: ما تنشئه من قيام الليل أشد مواطأةً للقلب، وأقوم قيلاً في التلاوة والتدبر والتأمل، ومن ثم بالتأثر، ففيه إرشاد إلى ما يقابل هذا الثقل فيما سيلقى عليه من القول، فهو بمثابة التوجيه إلى ما يتزود به لتحمل ثقل أعباء للدعوة والرسالة»[2].

وفي هذا التعبد والقيام بالليل ثمرة أخرى، وحصاد آخر؛ فعن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وهو قربة لكم إلى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم»؛ [رواه الترمذي وحسنه الألباني].


 

 

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

السيرة النبوية والصحابة والتابعين



الموضوع الحالى: كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يحث الصحابة على العبادة    -||-    القسم الخاص بالموضوع: السيرة النبوية والصحابة والتابعين    -||-    المصدر: الاصدقاء كافية و عشق بغداد    -||-    الاصدقاء كافية و عشق بغداد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يحث الصحابة على العبادة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم جماال الآنبياء والصحابه والتابعين رضى الله عنهم 5 07-15-16 10:22 PM
وصف النبي صلى الله عليه وسلم مصري كول السيرة النبوية والصحابة والتابعين 4 11-23-15 07:17 PM
وصف النبي صلي الله عليه وسلم حسام الغنام السيرة النبوية والصحابة والتابعين 6 04-18-13 12:39 PM
هكذا كان حب الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم محمود السيرة النبوية والصحابة والتابعين 3 01-10-13 08:54 PM



Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
adv helm by : llssll