مانشيستر يونايتد

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
يا حبيبتي واميرتي..انااااا عشقتك روحا .. لا جسدا..
بقلم : النجم الاحمر
العودة   منتديات عشق بغداد - اجمل منتدى عراقي > >

منتدى عشق بغداد الاسلامي هنا كل المواضيع الاسلاميه والشريعه المحمديه من مواضيع عقائدية وفكريه ونصائح ومعلومات ديننا الحنيف


تفسير ايات سورة الليل

منتدى عشق بغداد الاسلامي


Like Tree7Likes
  • 4 Post By ناطق العبيدي
  • 1 Post By صاحب السعادة
  • 1 Post By قًيَصّـرَةِ الُغًـرَآإأمٌ..҉ॆ
  • 1 Post By ناطق العبيدي


مواضيع ذات صلة
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 05-23-2017, 11:31 AM
http://www.iraqi-up.com/uploads/14851715501.gif
ناطق العبيدي غير متواجد حالياً
Iraq     Male
الأوسمة
15 شكر وتقدير 
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 849
 تاريخ التسجيل : Apr 2016
 فترة الأقامة : 578 يوم
 أخر زيارة : اليوم (10:56 AM)
 الإقامة : بغداد
 المشاركات : 17,583 [ + ]
 التقييم : 544
 معدل التقييم : ناطق العبيدي is a glorious beacon of lightناطق العبيدي is a glorious beacon of lightناطق العبيدي is a glorious beacon of lightناطق العبيدي is a glorious beacon of lightناطق العبيدي is a glorious beacon of lightناطق العبيدي is a glorious beacon of light
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي تفسير ايات سورة الليل




بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
تفسير آيات - سورة الليل: خصائص النفس البشرية ، قانون العز والذل.
أيها الأخوة، للنفس البشرية خصائص من هذه الخصائص أن موضوع عزتها وذلها، موضوع مهم جداً في حياتنا لو أن إنسان جائع جوعاً شديداً ودعاه إنسان إلى طعام وأهانه، هل يأكل؟ لا يأكل فلعل سلم الأولويات في حياة الإنسان أن يكون كريماً، الإنسان أحياناً لا يملك أجرة سيارة، يذهب إلى بيته ماشياً لكن رأسه مرفوع، أما كلمة واحدة من إنسان ظالم أو قوي لا ينساها لسنة، يمكن لا يملك مبلغ بسيط يركب في مركبة عامة صعد ماشياً إلى بيته وكرامته محفوظة، قد يأكل أخشن الطعام، قد يلبس أخشن الثياب قد يتلوى جوعاً، يذوق الأمرين ومع ذلك كرامته موفورة، وقد يتقلب بالنعيم فإذا أهنته، تركت هذه الإهانة رضاً نفسية لا ينساه لسنوات طويلة.
يا ترى نحن في عندنا بالقرآن قانون التيسير والتعسير:
﴿ فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى* وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى ﴾
[ سورة الليل: 5-9 ]
يا ترى في بالقرآن الكريم قانون العز والذل؟
﴿ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ ﴾
[ سورة يونس: 26]
إن أحسنت لا يستطيع أحد أن يذلك، صدقت أديت واجبك تماماً، أديت ما عليك من حقوق، كنت أميناً على ما استأمنت عليه، كنت وفياً أخلصت في عملك لم تخن أبداً، إحسان مطلق، في حرفتك في علاقاتك إحسان في زواجك، زوج مثلاً يدخل إلى البيت ملك فإذا اكتشفت زوجته أنه يخونها تسبه وقد تهينه، متى يهان الإنسان متى يذل؟ إذا انحرف القانون واضح جداً،
﴿ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى ﴾
، في الدنيا،
﴿ وَزِيَادَةٌ ﴾
الحسنى الجنة وزيادة النظر إلى وجه الله الكريم،
﴿ وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ* وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ ﴾
غش ثم اكتشف انه غش، أكل مالاً حراماً احتيالاً ثم فضح، انحرف في سلوكه ثم انكشف، بعض الصحف اليومية تنشر كل أسبوعين قصة عن إنسان ذلت قدمه فجر لأسرته الويل والدمار، واحد ذهب مع والدته لبلد غربي لإجراء عملية جراحية، ذلت قدمه أعطى أمه دماً وقد أصيب هو بهذا المرض.
الآن الصحف تذكر يومياً أن هذا المرض له ست أنواع فلو اختبرنا الدم على نوع قد يكون مصاب بنوع ثاني، وفي عندنا الآن حقيقة مخيفة جداً هو أن هذا المرض، له طور اسمه الصمت المخبري، ستة أشهر الأولى لا تظهر أعراضه بالفحص المخبري، وقد يعطيك دم تفحص الدم الجواب سلبي يعطي الدم يصاب بهذا المرض معنى شيء خطير جداً.
﴿ وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ جَزَاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ﴾
[ سورة يونس: 27]
هذا قانون العز والذل، أتحب أن تكون عزيزاً استقم، أخلص، اصدق، كن أميناً، تجد شخص، مرة، قال له: يا أبا حنيفة لو تغشيتنا، فقال: ولمَ أتغشاكم ؟ وليس عندكم شيء أخافكم عليه، وهل يتغشاكم إلا ما خافكم على شيء.
الإنسان إذا زهد في الدنيا يتحرك يصبح عزيز النفس ازهد بما في أيدي الناس يحبك الناس، وازهد في الدنيا يحبك الله، ارغب بما عند الله يحبك الله، ازهد بما في أيدي الناس يحبك الناس.
أيها الأخوة الكرام، شعور الإنسان أن هو بريء ونظيف، أيام الإنسان ينحرف يدفع ثمن انحرافه باهظاً، يلقى شر عمله، المستقيم يدخل على قلبه من السعادة والطمأنينة، يقول لك الحمد لله لم تذل قدمي، فلذلك قانون التيسير والتعسير قانون العز والذل،
﴿ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ * وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ جَزَاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾
النبي عليه الصلاة والسلام فيما ورد عنه من علامات آخر الزمان، يقول عليه الصلاة والسلام، طبعاً النبي عليه الصلاة والسلام لم يعرف هذا من ذاته لا يعلم الغيب ولكن الله أعلمه، سيجيء في آخر الزمان أقوام تكون وجوههم وجوه الآدميين، وقلوبهم قلوب الشياطين، أمثال الذئاب الضواري ليس في قلوبهم شيء من الرحمة، إن تابعتهم خانوك وإن غبت عنهم اغتابوك وإن حدثوك كذبوك وإن ائتمنتهم خانوك، صبيهم عار وشابهم شاطر، شيخهم لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر، الاعتزاز بهم ذل، وطلب ما في أيديهم فقر، الحليم فيهم غاوٍ، والآمر فيهم بالمعروف متهم، المؤمن فيهم مستضعف، والفاسق فيهم مشرف، السنة فيهم بدعة، والبدعة فيهم سنة، هذه النماذج نجدها في كل مكان، في العصور المتأخرة ما في صدق، ما في أمانة، المال يؤخذ غصباً يؤخذ بالحرام.
تجد الأشخاص يصلون لذلك لك أن تقول حينما هان أمر الله على الناس هانوا على الله، الأمين يخون والخائن يصدق، يؤمر بالمنكر ينهى عن المعروف، لذلك النبي عليه الصلاة والسلام قال:
((اشتقت لأحبابي، قالوا: لسنا أحبابك؟ قال: لا، أنتم أصحابي، أحبابي أناس يأتون في آخر الزمان القابض منهم على دينه كالقابض على الجمر، أجرهم كأجر سبعين، قالوا: منا أم منهم؟ قال: بل منكم، لأنكم تجدون على الخير معواناً ولا يجدون))
[ورد في الأثر]
(( وسيعود كما بدأ، فطوبى للغرباء وهم الذين يُصْلحون ما أفسد الناسُ ))
[ أخرجه الترمذي عن عمرو بن عوف ]
طبعاً ذكرت هذا الحديث الإنسان لو كان مكتفياً لا يطمع بما عند الناس، يبتعد عن هؤلاء هناك أناس منحرفون يكسبون المال الحرام، هؤلاء ابتعد عنهم، وارفع رأسك، ذكرت هذه النماذج حتى الإنسان لا يطع أن ينال الدنيا عن طريق أهل الدنيا، دع الدنيا لأهلها والله هو الغني، هو الذي يرزقك، وهو الذي يرحمك، لذلك ورد في الحديث:
(( لا ينبغي للمؤمن أن يُذِلّ نفسَهُ ))
[الترمذي عن حذيفة بن اليمان ]
لذلك النبي عليه الصلاة والسلام قال:
(( إياك وما يعتذر منه ))
[الطبراني عن عبد الله بن عمر ]
أي موقف يضطرك إلى أن تعتذر، من أجل أن تحقق عزة نفسك، الدعاء في صلاة الفجر، سبحانك إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، هؤلاء الذين عادوا هذا الدين الذين عاصروا النبي عليه الصلاة والسلام أين هم الآن؟ في مذابل التاريخ، الذين نصروه أين هم الآن؟ في أعلى عليين.
إذا الإنسان ألقى بنفسه في التهلكة ليس حكيم، اندفع اندفاع أعمى فتحمل ما لا يطيق، لعله يذل:
(( لا ينبغي للمؤمن أن يُذِلّ نفسَهُ ))
[الترمذي عن حذيفة بن اليمان ]
حدث آخر له علاقة بهذا الموضوع، طُوبَى لِمَنْ تَوَاضَعَ مِنْ غَيْرِ مَنْقَصَةٍ، وَذَلَّ فِي نَفْسِهِ مِنْ غَيْرِ مَسْكَنَةٍ، تذلل العبادة لا تذلل الذل، وَأَنْفَقَ مَالا جَمَعَهُ فِي غَيْرِ مَعْصِيَةٍ مال حلال جمعه بكد يمينة وعرق جبينه أنفقه في سبيل الله، في ماله، وَخَالَطَ أَهْلَ الْفِقْهِ وَالْحِكْمَةِ، أصحابه مؤمنين مجالسه مجالس علم، كل علاقاته مع المؤمنين، وَرَحِمَ أَهْلَ الذِّلَّةِ وَالْمَسْكَنَةِ، طُوبَى لِمَنْ ذَلَّ فِي نَفْسِهِ، وَطَابَ كَسْبُهُ، وَصَلُحَتْ سَرِيرَتُهُ، وَحَسُنَتْ عَلانِيَتُهُ، وَعَزَلَ عَنِ النَّاسِ شَرَّهُ، طُوبَى لِمَنْ عَمِلَ بِعِلْمِهِ، وَأَنْفَقَ الْفَضْلَ مِنْ مَالِهِ، وَأَمْسَكَ الْفَضْلَ مِنْ قَوْلِه، كلامه قليل إنفاقه كثير، في إنسان كلامه كثير عمله قليل.
طُوبَى لِمَنْ تَوَاضَعَ مِنْ غَيْرِ مَنْقَصَةٍ، وَذَلَّ فِي نَفْسِهِ مِنْ غَيْرِ مَسْكَنَةٍ، وَأَنْفَقَ مَالا جَمَعَهُ فِي غَيْرِ مَعْصِيَةٍ، وَرَحِمَ أَهْلَ الذِّلَّةِ وَالْمَسْكَنَةِ، وَخَالَطَ أَهْلَ الْفِقْهِ وَالْحِكْمَةِ، طُوبَى لِمَنْ ذَلَّ فِي نَفْسِهِ، وَطَابَ كَسْبُهُ، وَصَلُحَتْ سَرِيرَتُهُ، وَحَسُنَتْ عَلانِيَتُهُ، وَعَزَلَ عَنِ النَّاسِ شَرَّهُ، طُوبَى لِمَنْ عَمِلَ بِعِلْمِهِ، وَأَنْفَقَ الْفَضْلَ مِنْ مَالِهِ، وَأَمْسَكَ الْفَضْلَ مِنْ قَوْلِهِ.
نحن يهمنا أن قانون العز الإحسان، والإحسان كلمة واسعة، إذا إنسان أتقن عمله طبيب وصف وصفة سأل المريض عندك حساسية قال له لا، أعطاه، لو ما سأله وعنده حساسية، الدواء أصابه بصدمة، يقول له طبيب المستشفى من وصف لك الوصفة؟ فلان، يحكى عليه يواجهوه بخطئه يتهرب، يخجل من أين جاء الضعف؟ من خطأه، أخطأ يصغر الإنسان لذلك قانون العز أن تحسن، والذي يسيء لا بد من أن يحجم لا بد من أن يوضع في زاوية ضيقة، لا بد من أن يتهم، لا بد من أن يشار إليه بأصبع الاتهام هذا المسيء، المحسن يرفع نفسه دائماً ولا يستطيع أحد أن يذله، خذ مثال بالتعليم مدرس مهما كان المدير قاسي مهما كان شديد مهما كان غير منصف، أنت إذا أتيت في الوقت المناسب وألقيت الدرس المناسب وقدمت الأوراق المصححة بالوقت المناسب، لا يستطيع أسوء مدير أن يقول لك كلمة، مهما كان الإنسان فوقه أشخاص أقوياء إذا استقام على أمر الله، وكان مخلص بعمله تجد له مكانة، مكانته من إحسانه، حتى الإنسان الشرس يتأدب معه، المنحرف المجحف لأنه مستقيم يحترمه.
أيها الأخوة الكرام، الإنسان إن أساء جلب لدينه سمعة سيئة وإن أحسن جلب لدينه سمعة طيبة، أنت لأنك مسلم أو لأن لك خلفية إسلامية كما يقولون لك انتماء إسلامي، معروف أنك صالح ولك مجلس علم، أنت محاسب حساب دقيق جداً الأضواء كلها مسلطة عليك، الخطأ الصغير يكبر، فعليك أن تكون دقيقاً جداً حتى ترفع رأسك ولا تتحمل تهم أنت بريئاً منها.
والحمد لله رب العالمين
جزا الله شيخنا الفاضل محمد النابلسي

الموضوع الأصلي: تفسير ايات سورة الليل || الكاتب: ناطق العبيدي || المصدر: عشق بغداد

عشق بغداد

بغداد,شعر,ادب,اخبار,صور,مقالات,رياضة





jtsdv hdhj s,vm hggdg




 توقيع : ناطق العبيدي


رد مع اقتباس
قديم 05-23-2017, 11:51 AM   #2 (permalink)
رجل لايشبهه أحد

 

الحالـہ: صاحب السعادة متواجد حالياً
تسجيليّ: Jul 2016
مَكَانِي: السعودية
آخ’َـر آطلآلـہ: اليوم (03:57 PM)
مُشآركاتيّ: 40,404 [ + ]
الـتقـَـيـَم: 2354
مستوى الـتقـَـيـَم: صاحب السعادة has a reputation beyond reputeصاحب السعادة has a reputation beyond reputeصاحب السعادة has a reputation beyond reputeصاحب السعادة has a reputation beyond reputeصاحب السعادة has a reputation beyond reputeصاحب السعادة has a reputation beyond reputeصاحب السعادة has a reputation beyond reputeصاحب السعادة has a reputation beyond reputeصاحب السعادة has a reputation beyond reputeصاحب السعادة has a reputation beyond reputeصاحب السعادة has a reputation beyond repute
 
افتراضي


ناطق العبيدي
يعطيك العافية
وشكراً لك على هذآ الطرح الرائع والحضور الجميل
لك اجمل الودوانقاه واروع الورد وارقاه
لروحك جنائن من الورد


 
التوقيع :
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
من مواضيع



رد مع اقتباس
قديم 05-23-2017, 12:06 PM   #3 (permalink)
http://www.f-iraq.com/up/uploads/1500722103581.gif
Clich Here

 

الحالـہ:قًيَصّـرَةِ الُغًـرَآإأمٌ..҉ॆ غير متواجد حالياً
تسجيليّ: Jul 2015
مَكَانِي: (غرفتي-بيتنا-شارعنا-منطقتنا)
آخ’َـر آطلآلـہ: 11-14-2017 (10:25 AM)
مُشآركاتيّ: 28,796 [ + ]
الـتقـَـيـَم: 2462
مستوى الـتقـَـيـَم: قًيَصّـرَةِ الُغًـرَآإأمٌ..҉ॆ has a reputation beyond reputeقًيَصّـرَةِ الُغًـرَآإأمٌ..҉ॆ has a reputation beyond reputeقًيَصّـرَةِ الُغًـرَآإأمٌ..҉ॆ has a reputation beyond reputeقًيَصّـرَةِ الُغًـرَآإأمٌ..҉ॆ has a reputation beyond reputeقًيَصّـرَةِ الُغًـرَآإأمٌ..҉ॆ has a reputation beyond reputeقًيَصّـرَةِ الُغًـرَآإأمٌ..҉ॆ has a reputation beyond reputeقًيَصّـرَةِ الُغًـرَآإأمٌ..҉ॆ has a reputation beyond reputeقًيَصّـرَةِ الُغًـرَآإأمٌ..҉ॆ has a reputation beyond reputeقًيَصّـرَةِ الُغًـرَآإأمٌ..҉ॆ has a reputation beyond reputeقًيَصّـرَةِ الُغًـرَآإأمٌ..҉ॆ has a reputation beyond reputeقًيَصّـرَةِ الُغًـرَآإأمٌ..҉ॆ has a reputation beyond repute
 
افتراضي





يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ.
تسلم ايدك على الطرحً الراقيُ
بإآنْتظَـــآرْ الَمزيِــدْ منْ إبدَآعِكْ ..
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..

شـِطِبّ رَيَحُانَ




 
التوقيع :
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
من مواضيع



رد مع اقتباس
قديم 05-23-2017, 10:33 PM   #4 (permalink)
http://www.iraqi-up.com/uploads/14851715501.gif

 

الحالـہ:ناطق العبيدي غير متواجد حالياً
تسجيليّ: Apr 2016
آخ’َـر آطلآلـہ: اليوم (10:56 AM)
مُشآركاتيّ: 17,583 [ + ]
الـتقـَـيـَم: 544
مستوى الـتقـَـيـَم: ناطق العبيدي is a glorious beacon of lightناطق العبيدي is a glorious beacon of lightناطق العبيدي is a glorious beacon of lightناطق العبيدي is a glorious beacon of lightناطق العبيدي is a glorious beacon of lightناطق العبيدي is a glorious beacon of light
 
افتراضي


صاحب السعادة

الشكر لك دائما على الاطلالة البهية منك ...بحروفك الراقية كالعادة ...
دمت للابداع منارة
شكري وسلامي لك


 
التوقيع :


رد مع اقتباس
قديم 05-23-2017, 10:33 PM   #5 (permalink)
http://www.iraqi-up.com/uploads/14851715501.gif

 

الحالـہ:ناطق العبيدي غير متواجد حالياً
تسجيليّ: Apr 2016
آخ’َـر آطلآلـہ: اليوم (10:56 AM)
مُشآركاتيّ: 17,583 [ + ]
الـتقـَـيـَم: 544
مستوى الـتقـَـيـَم: ناطق العبيدي is a glorious beacon of lightناطق العبيدي is a glorious beacon of lightناطق العبيدي is a glorious beacon of lightناطق العبيدي is a glorious beacon of lightناطق العبيدي is a glorious beacon of lightناطق العبيدي is a glorious beacon of light
 
افتراضي


شطب ريحان
الف شكر اختنا الغالية على عبورك النقي الثقي ....
جازاك الله خيرا وحسناتدمت مميزة
سلامي لك وتحيتي


 
التوقيع :


رد مع اقتباس
قديم 05-23-2017, 10:54 PM   #6 (permalink)
http://www.f-iraq.com/up/uploads/1502550358111.gif
Clich Here
مركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصور

 

الحالـہ:اسيل فلسطين غير متواجد حالياً
تسجيليّ: May 2017
مَكَانِي: الاردن / عمان
آخ’َـر آطلآلـہ: 10-08-2017 (05:20 PM)
مُشآركاتيّ: 18,039 [ + ]
الـتقـَـيـَم: 10
مستوى الـتقـَـيـَم: اسيل فلسطين is on a distinguished road
 
افتراضي


جهد مميز ورائع
سلمت وبارك الله فيك
وانالك الاجر والثواب


 
التوقيع :


رد مع اقتباس
قديم 05-24-2017, 04:51 PM   #7 (permalink)
http://www.f-iraq.com/up/uploads/1502705947531.gif
ملكهةع عرش المجانين

 

الحالـہ:ملكة قلب حبيبي غير متواجد حالياً
تسجيليّ: Aug 2015
مَكَانِي: ارض الحسين
آخ’َـر آطلآلـہ: 11-13-2017 (11:34 PM)
مُشآركاتيّ: 8,704 [ + ]
الـتقـَـيـَم: 350
مستوى الـتقـَـيـَم: ملكة قلب حبيبي is just really niceملكة قلب حبيبي is just really niceملكة قلب حبيبي is just really niceملكة قلب حبيبي is just really nice
 
sms ~
• ورﭑء ڪلْ ﺻبر ﭑمۅرًّ جميلھَہ 🌸💗'
• فلنصبرُّ لعِّل نرزق بما نريدًّ 💙💭'
افتراضي


بارك الله بيك


 
التوقيع :


رد مع اقتباس
إضافة رد

منتدى عشق بغداد الاسلامي



الموضوع الحالى: تفسير ايات سورة الليل    -||-    القسم الخاص بالموضوع: منتدى عشق بغداد الاسلامي    -||-    المصدر: منتديات عشق بغداد - اجمل منتدى عراقي    -||-    منتديات عشق بغداد

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:42 PM

اخر المواضيع

يا حبيبتي واميرتي..انااااا عشقتك روحا .. لا جسدا.. @ كيف راى الناس في عام 1900 الحياة في المستقبل @ واحة خضراء تسمى حديقة في المدينة بسنغافورة @ واحات خضراء جميلة من حول العالم @ سبع رسائل فارغة وامراة @ اغنية الصياد العجوز @ العروسان والساحر @ مجموعة ملابس متنوعة للرجال @ اغرب ربطات العنق للشياب @ بدلآت رآئعه للرجل الوسيم @ ياضحكه صداها مرافقني ~ @ كولكشن رجالى @ أشهر الشجارات زوجية في يوم العطلة و طرق تجنبها @ تصرفات الرجل العاشق @ المرأة الصالحة أفضل متاع الحياة الدنيا @ الأبناء ومابعد الطلاق @ دراسة حديثة: على النساء ارتداء ملابس حمراء لتحريك قلوب وجيوب الرجال - @ الأعرآبي والرجــل الضــرير ..!! @ الفرزدق يداعب اعرابيا @ قصة الصبي وهشام بن عبدالملك @


أقسام المنتدى

منتديات عشق بغداد العامة | منتدى عشق العام | منتدى عشق صور سياحية - | منتدى عشق ابراج اليوم ,برجك اليوم ,حظك اليوم,الابراج اليومية | منتديات عشق بغداد الادبيـة | منتدى عشق خواطر بـ اقلام الاعضاء | منتدى عشق الشعـر العربي الفصيح | منتدى مدونات عشق بغداد | منتديات عشق بغداد للصور العـامة | منتدى عشق صور عامة | منتدى عشق صور انمي | منتدى عشق عالم الحيوان والطبيعه | منتدى عشق الاخبار العربية والعالمية | منتديات عشق بغداد العائليه | -منتدى عشق كلام رجال-ازياء شبابية - | منتدى عشق كلام نواعم- - | منتدى عشق المطبخ العراقي العربي- | المنتديات الإدارية | منتدى الشكاوي | منتدى عشق الاقتراح والتطويرات والقرارات الاداريه | منتدى عشق الاقتصاد والمال- فوركس - تجارة فوركس | منتدى التعينات والخدمات والوظائف الشاغره | منتديات عشق بغداد الترفيهيـة | منتدى عشق تحشيش عراقي | منتدى الالعاب والمسابقات | منتديات عشق بغداد الاسلامية | منتدى عشق بغداد الاسلامي | منتدى عشق التاريخ والحضاره | منتدى عشق الترحيب والتعـارف | منتدى عشق الخواطر والهمسات , | منتدى عشق القصص والروايات | منتدى عشق ديكورات | منتدى عشق عـلم الطب والصحة | منتديات عشق بغداد الرياضية | منتدى السيارات واخبارها | احدث اخبار التنس والمصارعه وكافة انواع الرياضه الاخرى | منتديات عشق بغداد الفنيه | منتدى أخبار فنانين وفنانات ومشاهير العالم العربي والعالمي | منتدى صور فنانين وفنانات ومشاهير العالم العربي | منتديات عشق بغداد للكومبيوتر والجوال | منتدى عشق الموبايل-الجوال- التكنولوجيا والمعلومات | منتدى عشق خلفيات جالكسي- خلفيات ايفون- خلفيات بلاك بيري | منتدى عشق ماسنجر مسنجر توبكات توبيكات | منتدى عشق المواضيع المكررة والمخالفـة | منتديات عشق بغداد العلمى | منتدى عشق للاخبار والبحوث العلميه والكتب الالكترونيه | منتديات عشق بغداد للتصميم | منتدى عشق الفوتوشوب | منتدى عشق السويش ماكس وملحقاتة | منتدى عشق صور تصاميم | منتدى عشق لتصاميم مبدعين منتديات عشق | دردشة الاعضاء | منتدى علم النفس والتنميه البشريه | الصوتيات والمرئيات الاسلامية | منتدى عشق عدسة الاعضاء وابداعاتهم | Foreign Language Forum | منتدى عشق الهندسي | منتدى عشق للنقاشات الجادة | منتدى عشق كرسي الاعتراف , | منتديات عشق بغداد السياسية والاقتصادية | منتديات عشق الطب والحياه | منتدى عشق عالم الطفل | منتدى عشق الحياة و الثقافة الزوجية | منتدى عشق برودكاست | منتدى عشق بغداد للاداره والمراقبين | رمضان يجمعنه سوه | منتدى عشق اغاني عراقية - | منتدى عشق منتدى عشق اغاني عربية, واغاني غربيه Mp3 | منتدى عشق يوتيوب اغاني عراقية - عربية - - اجنبية YouTube | منتدى عشق نغمات موبايل- | اداره العامه | الخيمه الرمضانيه | منتدى عشق المقهى الادبي | منتدى عشق الشعر الشعبي- | منتدى الكره العربيه والاوربيه والعالميه | منتدى الصور والمقاطع الرياضيه | منتدى التبريكات والتهاني | منتدى عشق للمسابقات وتقديم الجوائز | منتدى المسلسلات الرمضانيه | منتدى عشق بغداد :: اقسام الترحيب :: | منتدى عشق للكومبيوتر والانتريت | العاب الكمبيوتر - Game PC | قسم تطوير المنتديات | منتدى عشق عاشوراء الامام الحسين ع | قسم الحوادث والاخبار الغريبه | السيرة النبوية المطهره | اخبار الأفلام والمسلسلات العربية والأجنبية | ديوان الشاعر عامر العراقي | صور رومانسية Romantic Photos | منتدى عشق MMS -مسجات عراقية- مسجات موبايل 2016 | قسم الحمل والأمومة | اكلات للحمية | الاعمال اليدويه | قسم الكتب والفتاوي الاسلاميه | منتدى ثقافة - معلومات عامة | منتدى أنآقة العروسة سر جمآلهآ | قسم للفن التشكيلي واللوحات الفنية | منتدى عشق حدث في مثل هذا اليوم | منتدى عشق حـكـم وأمـثـآل | ذوي الاحتياجات الخاصه | منتدى عشق للشعر الشعبي بقلم الاعضاء | منتدى الباراسايكولوجي | المحاضرات الإسلاميه | الصور الإسلاميه | منتدى كلمات الاغاني | منتدى عشق العزآء والموآساة والدعآء بالشفاء للمرضى | المطبخ الرمضاني | قسم الاذكار اليوميه | منتدى تفسير الاحلام | ديوان الشاعر ابو امل البابلي | منتدى شعراء عشق بغداد | همـہہہــــسات ضــہہہــؤؤؤء القمــہہہــررر | الاحزاب والكفشات بين الاعضاء | البرامج التليفيزيونية |



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO 3.6.0 منتديات
adv helm by : llssll
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Developed By Marco Mamdouh
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113