مانشيستر يونايتد

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
♡ صور ايموشن منوعة..صور فيسات منوعة ..حصري ♡
بقلم : عصفورة
العودة   منتديات عشق بغداد - اجمل منتدى عراقي > >

منتدى عشق التاريخ والحضاره كل التاريخ كل مايخص التاريخ والشخصيات التاريخية


مريم شديد... اول عالمة فلك تصل الى القطب الجنوبي (

منتدى عشق التاريخ والحضاره


Like Tree4Likes
  • 2 Post By اسيل فلسطين
  • 1 Post By الملك
  • 1 Post By ناطق العبيدي


مواضيع ذات صلة
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 10-05-2017, 10:13 AM
Clich Here
http://www.f-iraq.com/up/uploads/1502550358111.gif
مركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصور
اسيل فلسطين غير متواجد حالياً
Jordan     Female
الأوسمة
وسام المنتدى 18 
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 1485
 تاريخ التسجيل : May 2017
 فترة الأقامة : 214 يوم
 أخر زيارة : 10-08-2017 (05:20 PM)
 الإقامة : الاردن/عمان
 المشاركات : 18,039 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : اسيل فلسطين is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي مريم شديد... اول عالمة فلك تصل الى القطب الجنوبي (




هي ذكريات من الزمن الجميل الذي احتضن فيه درب السلطان أبناءه المشاهير، عشاق الكرة ( الأب جيكو، بيتشو، الظلمي، الحداوي، اسحيتة، بتي عمر، الحمراوي...) وهي الذكريات التي أهدى فيها هذا الحي الشعبي الفقير أجمل الأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية التي أبدعها في زمن بيضاوي جميل أبناء من تاريخ عصفور، ثريا جبران، عبد العظيم الشناوي، محمد التسولي، عبد القادر مطاع، سعاد صابر...
هو درب السلطان الحي العريق بمدينة الدار البيضاء الذي احتضن طفولة عبد اللطيف السملالي وسعيد السعدي الوزير الأسبق للأسرة والتضامن...، ومنح للتاريخ مناضلين يشهد شارع الفداء الشهير على تضحياتهم.

احتضنتها الأحياء الفقيرة ورعت موهبتَها الأسوارُ البسيطة. بين أناس فقراء ومهمشين اكتشفت الحياة وخبرت بعض أسرار درب السلطان، وعرفت ما معنى أن تعيش في مثل هذه الأحياء.


مريم الطفلة


هي مريم شديد من مواليد 11 أكتوبر 1969م بالدار البيضاء،
التي تعد أول عالمة فلك في العالم استطاعت أن تصل إلى القطب المتجمد الجنوبي وأول طالبة عربية أنجزت الدكتواره في أكبر مرصد وطني في فرنسا، هي من اعتزت- على الرغم من الشهرة العالمية- بالانتماء إلى درب السلطان وخصته بكلمة عرفان جميلة وصل صداها إلى كل الأرجاء من خلال شهادتها في برنامج «رائدات» الذي بث على قناة «الجزيرة» وخصصت إحدى حلقاته لمسارها العلمي.

ذكريات الطفولة و عشق علم الفلك :



ويتذكر المشاهدون المغاربة والعرب في الحلقة ذاتها- لحظات بوح مريم شديد في حديثها عن طفولتها في درب السلطان، قائلة:

«كنت أذهب إلى سطح المنزل وأراقب النجوم كأنها تتكلم معي. كان هناك حب كبير بيني وبين السماء ولازال. ولدت في عائلة جد متواضعة من أب وأم حنونين ونحن سبعة أطفال ثلاث بنات وأربعة أولاد... أنا «رقم ستة» كما تقول أمي وكان أبي يعمل كحداد، نعم كان يقضي معظم وقته يقوم بزخرفة الحديد، وكنت أرى هذا العمل كفن جميل جدا. بالنسبة إلى أمي الفتاة يجب أن تتعلم الخياطة، الطبخ، وتتزوج وتنجب أولادا والأشياء الأخرى، لقد بدأت في روض الأطفال مدرسة «الفكر العربي» وبعدها ذهبت إلى المدرسة الابتدائية مدرسة «المزرعة» للبنات، وبعدها التحقت بإعدادية «المنصور الذهبي» وثانوية صلاح الدين للبنات».

عاشت الفتاة الحالمة بالفلك في الفضاءات التعليمية البسيطة المنتمية إلى فضاء درب السلطان، واقتسمت مع أطفال ذلك الحي الفقير صعوبة الحياة وعسر أن توفر لقمة العيش، عاشت هناك تبحث عن إمكانية أن يتحقق حلمها بأن تصبح عالمة فلك
حلم شجعت عليه مؤشرات الطفولة.
تقول عنها زهرة الطاهري الإدريسي والدة مريم:

- كانت تقرأ، كانت تحفظ، كانت تسهر الليالي لكي تطالع

وهي الفكرة التي زكتها شقيقتها جميلة شديد بالقول:
«طوال الوقت تتناول مريم كتابا في يدها تحفظه، كانت تحفظ إلى درجة أننا سميناها( كراكة )
كانت لا تتوقف عن الحفظ، كنا نذهب إلى الحمام في درب السلطان وكانت تأخذ معها الكتب داخل أكياس بلاستيكية. لم يكن لدينا حمام وكنا نذهب إلى الحمام العمومي وكانت مريم تضع أوراقها داخل البلاستيك وتحفظ في انتظارنا مثلا ريتما ننتهي من الاغتسال»

تقول مريم شديد مجيبة عن سؤال المذيعة حول كتاب الفلك الذي اهداها شقيقها الأكبر وهي في الثانية عشر من عمرها

- كان هذا الكتاب إهداء من طرف أخي مصطفى في عيد ميلادي الثاني عشر سنة وكتب لي
- إلى أختي مريم عيد ميلاد سعيد وكل عام وأنت فلكية، أتمنى لك كل ليلة سماء مليئة بالنجوم، أخوكي مصطفى...
شيء جميل جدا لأن في هذا الكتاب شيء حدث عندي في مسيرتي العلمية، كأنها سماء انفتحت أمام عيني مطرزة بالنجوم وفي هذا الكتاب أنه كتاب جون كلود بيكر الذي يتحدث كثيرا عن بعض الظواهر الفلكية ويقوم ببعض المعادلات الرياضية لفهم هذه الظواهر كمثلا الفيزياء الميكانيكية لشرح قوانين كيبلر وقانون الجاذبية لنيوتن وكان هذا شيء جميل لأنني عندما أعطاني هذا الكتاب لأول مرة قمت باستعمال جميع هذه القوانين الميكانيكية وجاذبية نيوتن لفهم علم الفلك وخاصة المجموعة الشمسية.

ثم سالتها المذبعة
- يعني كنت قبل حتى عمر الثانية عشر تحبين الفلك؟

مريم شديد:

- أظن أنني خلقت عالمة فلكية..

المذيعة :
- يعني بعمر التسعة وعشر سنوات كنت..

مريم شديد:
- عندما كنت صغيرة كنت أحب كثيرا أن أنظر إلى السماء وإلى النجوم وإلى لمعان النجوم والألوان كنت جد مهتمة بكل هذه الأشياء، لذلك أخي مصطفى قد لاحظ ذلك وأهدى لي كتاب جميل قد غير مسيرة حياتي.. الليل هناك سكون عظيم ويمكنني أن أفكر بارتياح لأننا كنا سبعة أخوة وكان دائما المنزل مليء وهكذا وفي الليل تطمئن النفوس والكل هادئ وأذهب إلى سطح المنزل وأراقب النجوم كأنها تتكلم معي كأن حب كبير بيني وبين السماء ولازال.


رحلة الاكتشافات العلمية والحصول على الدكتوراه:



أنهت الشابة مرحلتها الثانوية بتفوق، وعندما لم تجد أي جامعة مغربية تمكنها من دراسة الفلك، ذلك الحلم الذي عاش بين جوارحها، قررت مريم أن تخط لنفسها مسارا تعليميا خاصا بها، فالتحقت بكلية العلوم في جامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء.
عن هذه التجربة، قالت مريم شديد:
- درست تخصص الرياضيات في سنوات الدراسة الأربع ودرست تخصص الفيزياء واخترت هذا بنفسي.
هو اختيار فردي محض
قال لي زملائي:
«لماذا لم تكملي الطريق في علوم الرياضيات يا مريم إنه شيء جميل؟ وقلت لهم: «لا الآن سوف أتوجه إلى العلوم الفيزيائية لعلم الفلك»، وهذا ما فعلته بالضبط، لم تكن عندي منحة وكانت عائلتي فقيرة، لقد واجهت صعوبات مادية كثيرة، لكن حبي للعلم وللعلوم كان أكبر من ذلك إذ كان يكسر كل حاجز يقف أمامي وأمام هذا العلم».
واصلت مريم النبش في ذكريات الماضي، قائلة
«غادرت المغرب في أكتوبر عام 1992 إلى فرنسا، إلى نيس تحديدا، أتذكر جيدا: كان اليوم يوم 11 أكتوبر يوم عيد ميلادي، أنا لم أحدد بالضبط هذا ولكن كانت مفاجأة، كل شيء أتى هكذا..لقد كانت مغامرة، وأريد أن أقول إننا إذا كنا نريد شيئا فلا بد من التضحية. لذا غامرت، هكذا رحلت من المغرب إلى فرنسا. كانت أول مرة أغادر فيها بلاد المغرب. وبدون منحة جئت إلى فرنسا واشتغلت. كنت أشتغل بالليل وأدرس بالنهار، الموضوع الدراسي في الكليات المغربية ليس كالكليات الفرنسية، إذ لم يكن هناك توازن لذلك كان علي أن أشتغل ليل نهار في البداية لكي ألتحق بالمستوى الفرنسي. كنت أحن كثيرا إلى عائلتي في المغرب وهذا لم يكن بالأمر السهل للطالب عندما نكون وحيدين في بلد لا نعرفه كثيرا وبعيدا عن المغرب وعن العائلة. إنني لا أجد كلمات أعبر فيها عن إحساسي في تلك اللحظة،
في لحظة الماجستير، هذه اللحظة كانت جد صعبة بالنسبة إلي»


وبعد مسار تكويني ومعرفي تكرس في العديد من البحوث والاكتشافات غير المسبوقة عالميا، حصلت مريم شديد سنة 1996 على دكتوراه في النجوم وزلازلها بمرتبة الشرف وكتبت الصحف الفرنسية عن أطروحة مريم باعتبارها أول دكتوراه تتم في مرصد وطني في فرنسا وهو مرصد يضم اكبر المنظارات وأول مغربية تحصل على دكتوراه في علم الفلك.
وأهدت مريم الرسالة إلى والدتها وتقول مريم عن سبب اهدائها رسالة الدوكتوراه لوالدتها
" أهديت رسالة الدكتوراه إلى أمي لأنها كافحت كثيرا معي ولأن اسمها الزهرة يعني الكوكب الثاني في المجموعة الشمسية"

وتم لاحقاً اختيارها ضمن أحسن علماء الفلك من أجل القيام ببعض المهمات العلمية الخاصة. وتتذكر أن هذا المرصد لم يكن متاحاً لباحثين وعلماء من خارج أوروبا وأميركا، ورغم أنها مغربية فقد تم اختيارها، مع أنها في إحدى اللحظات ظنت أن في الاختيار خطأ ما‎. ‎بعد ذلك، قضت مريم شديد أربع سنوات في صحراء أتاكاما بالشيلي

- عشنا قساوة الظروف المناخية‎: ‎جفاف منقطع النظير، ولا وجود للنبات والحيوانات والأمطار، لكن كان هناك أكبر تلسكوب في العالم.‎في سنة 2002، وهو تاريخ عودتها إلى فرنسا، اتسعت دائرة الاستقرار والحلم أمام مريم، مع وظيفة عالمة فلك في المرصد الفلكي "للكوت دازور"‎. ‎بعد ذلك، شغلت منصب أستاذة بكلية العلوم بنيس.

ما بين الحياتين الأسرية والعملية:


ليلى وتيكو

تزوجت مريم شديد عام 2001 من زميلها الدكتور جون فيرنن بعد أن أعلن إسلامه وانجبت طفلين ليلى وتيكو.

مريم شديد:
- عندما تعرفت بجون قلت لابد أن أرسم حقائبي في مكان وأكون عائلة لأني كنت أحب كثيرا الأطفال وأريد أن تكون لدي عائلة وجئت إلى نيس وتزوجت بجون وأنجبت ليلى وتيكو اسم تيكو على إني جد مولوعة بالعالم الفلكي تيكو براهي الذي كان عالم القرن السابع عشر والذي بواسطة أبحاثه وأعماله المدققة في مراقبة النجوم في علم الفلك عرف علم الفلك تطور بفضل هذا العالم الفلكي تيكو براهي لذلك قررت أن أعطي اسم تيكو لابني تيكو..

وعن الموازنة بين الحياة الأسرية و العملية تقول مريم

- في الحقيقة إنها قضية ليست بسهلة الموازنة دائما صعبة جدا، أريد أن أقول هناك لدي حب لعلم الفلك وحب لعائلتي ولأطفالي إن الأولاد والعائلة تؤثر بعض الشيء في هذه الاكتشافات العلمية لكن ليس بشيء سلبي، أنا أرى دائما الأشياء كجزء إيجابي عندما مثلا أقوم أذهب إلى هذه الاكتشافات وأتغيب شهر أو أسبوعين..

الرحلة الى القطب الجنوبي:


المنعطف الهام الآخر في حياة مريم
كان عام 2005 عندما تم اختيارها من قبل المؤسسة العلمية المعنية بأبحاث القطب الجنوبي مؤسسة بول إيميل فيكتور لكي تكون ضمن الفريق العامل في مشروع تنمية مستقبل القطب الجنوبي

"مشروع تنمية مستقبل القطب الجنوبي برنامج دولي بين فرنسا وإيطاليا وأميركا وأستراليا لبناء مرصد عالمي كبير في القطب المتجمد"
واليكم هذا الحوار الجميل بين مريم شديد مذيعة قناة الجزيرة


مريم شديد :
- مشروع التنمية هو أنني أشارك في برنامج دولي بين فرنسا إيطاليا أميركا استراليا لبناء مرصد عالمي كبير هناك في القطب المتجمد لأنها تشكل حلم الفلكي الليل يدوم ستة أشهر وهناك جودة جميلة في الصورة وكذلك المناخ جاف قارص وبارد إذا والهواء يابسة إذا ليس هناك مضطربات في الصورة والسماء صافية جدا لكن الحرارة تتجاوز حول ناقص ستين إلى ناقص سبعين أو ناقص خمسة وسبعين إذا يمكننا أن نرى من هنا أن لا يمكن أن توجد حياة في هذا الموقع لذلك ليس هناك حيوان ولا نبات في هذا الموقع والمشكل المهم كذلك هو أن المنطقة منعزلة جدا.

كانت أجمل رحلات في حياتي علمية وإنسانية، ذهبت من نيس إلى باريس إلى هونغ كونغ بالصين إلى استراليا إلى سيدني إلى هوبارت ميناء في جنوب استراليا ومن هنا بدأت الصعوبات لأن كل لحظة كانت صعوبة كانت مشكلة في كل لحظة.

أخذنا قارب صغير اسمه الأسطرلاب السفر دام عشر أيام كنا حوالي خمسة عشر فردا لكن في الأخير صرنا أربعة من الفريق الذي يتجولون على السفينة وغير ذلك والكل كان مريض بآلام البحر لم أجد كلمات أعبر فيها عن هذه القساوة التي شاهدناها خلال العبور في هذا البحر المتجمد.

المذيعة:
- وهل هناك بعض من علماء الفلك تم فقدانه في مثل هذه الرحلات الاستكشافية؟

مريم شديد:

- نعم لقد كان هناك علماء تم فقدانهم في هذه الرحلات الاستكشافية ومن ضمن هؤلاء العلماء هناك عالم كان يشتغل معنا اسمه ماركس رودني كان أستراليا وكان يشتغل معنا في نيس وعندما ذهب لم يعد هذا القارب اسطرلاب يسمى كذلك مكسر الجليد لأنه له منهج يمكنه أن عندما يعبر الجليد يمكنه أن يكسره ويستمر قبل أن نحط الأقدام على هذه القارة السادسة، كنا قد انحسرنا بالجليد بجبال الجليد جد شاهقة ومكثنا يومين أو ثلاثة في انتظار.. وعند ذلك أتت هليكوبتر وجمعتنا ووصلنا إلى ساحل ديموند درفيل الذي يعتبر قاعدة فرنسية كانت هناك عواصف ثلجية جد مهمة ووعرة وخلال ذلك انتظرنا يومين آخرين لكي العواصف تهمد وعندما همدت أخذنا طائرة نسميها بثنائي محرك طائرة جد صغيرة جدا ليس هناك فيها تكييف للحرارة ولا للمساواة في كل ما يتعلق بالضغط الجوي إذا الأذنين..

المذيعة:
والبرد الشديد..

مريم شديد:

والبرد الشديد لمدة ثمانية ساعات وكذلك هناك مشكل آخر في هذه الطائرة لأننا نجاوز العلو أربعة آلاف أمتار وبشكل سريع جدا أن الجسم لا يمكن له أن يتعود على هذا الانخفاض..

المذيعة:
- المفاجئ.

مريم شديد:

- في الضغط المفاجئ وكذلك على نقص الأكسجين وهذا كان شيء خطير جدا الحمد لله وقد وصلنا إلى..

المذيعة:
- ويعطونكم خلال الرحلة بعض القلائد المعدنية لتلبسوها؟

مريم شديد:
- آه نعم نلبس بعض القلائد المعدنية وعندما نلبس هذا يكون مكتوب عليها اسمنا إذا سقطت الطائرة وحدثت فجائع مرعبة يمكنهم..

المذيعة:
- لا سمح الله.

مريم شديد:
- لا سمح الله يمكنهم أن يعثروا علينا بهذه القلائد الحديدية ووصلنا هناك والمشكلة في العالم عند العالم الفلكي هو أن العمل كل على في الخارج وفي الخارج هناك الحرارة تتراوح ناقص ثمانين درجة لذلك قامت هذه المنظمة القطبية بإعطاء ملابس جد..

المذيعة :
- لباس قطبي خاص.

مريم شديد:

- قطبي خاص بهذه المهمة..




المذيعة:

- ضمن ذلك قناع وقفازات.


مريم شديد:

-وقفازات وكل هذه الأشياء كأننا في رحلة فضائية بالضبط إنها رحلة فضائية وأريد أن أقول كذلك بأن بسبب نقصان الأكسجين كان جميع تفاعلاتنا وجميع قواتنا قد انقرضت إلى 30% على الشكل العادي..

المذيعة:
- النشاط والحيوية انخفض إلى 30% نعم.

مريم شديد:

- انخفض بالتالي إذا كنا نسير ببطء ونعمل الأشياء ببطء كأنها رحلة فضائية وعندما مثلا نريد أن نخرج إلى الخارج نأخذ 45 دقيقة للباس لابد هناك كان لابد من الصبر إذا كانت بالنسبة لي مدرسة للصبر تعلمت الصبر هناك..

المذيعة:
- وكم تستطيعون أن تمكثوا في الخارج كم تستطيعون أن تبقوا في الخارج؟

مريم شديد:
- يمكننا أن نبقى لمدة ساعتين لا أكثر والمشكل هناك عندما كنا فريق صغير في بحر متجمد عميق جدا كان لابد أن نفرض هذا السلوك الجماعي بيننا إذا عندما كان شخص يذهب إلى الخارج لابد أن يقول للآخر وكذلك كان هناك احترام موعد وجبات الغداء والعشاء لأن كان النهار على طول إذا لابد لاحترام هذه الأشياء..

المذيعة :
- يعني عندما ودعتِ الشاطئ الاسترالي ليلا ودعته لثلاثة أشهر متتالية..

مريم شديد:

- لثلاثة أشهر نعم..

المذيعة:

- ثلاثة أشهر من النهار المتواصل.

مريم شديد:
- من النهار لم أر الليل لمدة ثلاثة أشهر وهذه الأشياء وعندما أنام أضع بعض النظارات من الثياب ذهبت ببعض التلسكوبات لزرعها هناك والقيام بدراسة جودة الصورة مثلا ومراقبة النجوم لكن المشكل هو أن هذه جميع هذه التليسكوبات التي أخذتها معي كانت ليست معمولة لتعمل في هذه درجات الحرارة..

المذيعة :
- درجات الحرارة.

مريم شديد:
- وهذا المناخ القاسي التليسكوبات عبارة عن آلات بصريات وكانت دائما ملففة بالجليد، إذاً كان لابد دائما أن أذهب وأن أزيل الجليد من هذه البصريات وإنها جد رقيقة ودقيقية أي شيء يمكنه أن يكسرها وكذلك هناك مشاكل عديدة كانت هناك أدوات هذه التلسكوبات عبارة عن أشياء دقيقة جدا (Microtechnic) مثلا المسامير كانت صغيرة جدا وأنا كانت عندي جد كثير من القفازات الغليظة جدا وعندما أريد أن أقوم بتحريك هذه المسامير كانت جد صعبة لذلك بعض الأحيان نترك القفازات وعندما نترك القفازات أصابعي تتجمد وهناك من زملائي من كان عندهم مشاكل في الأصابع وقد قطعت بعض الأصابع هناك..

المذيعة:
- نعم أكثر من دقيقتين إذا خلعت القفاز يتجمد الأصبع ويقطع..

مريم شديد:
- ويقطع نعم هذا شيء رهيب جدا في الانترتيك وهناك مشاكل وصعوبات في كل ثانية هناك صعوبات لأنه ليس مكان للحياة الإنسانية كنت أريد أن أضع تلسكوب فوق مكان جد مرتفع وعندما كنت أطلع في هذا أصعد هذا السلم الذي كان على شكل معدني والمعدن مع الجليد مرة على أثنين كنت أسقط..

المذيعة:
-مرة تسقطين ومرة تنجحين.

مريم شديد:
- ومرة أنجح إذا هذه هي الحياة وهناك كذلك بعض السلوك الكهربائية كانت تتكسر بشكل دائم وتعلمت هناك اللحام تعلمت أن اللحام كانت مدرسة جميلة لي بالنسبة.. كذلك هناك مشكل ما نسميه السحاب الأبيض هذا السحاب كان يأتي مفاجئا وعندما يأتي يغطي الأنظار لا نرى بعضنا والمشكل هو عندما يجيء ونحن في الخارج وذات يوم كنت سأتوه في هذا السحاب لكن زميلي قد عرف أنني خرجت قلت له لإنني خارجة إلى العمل وأتوا لنجدتي هذا وهناك كثير من المصاعب في الانتتيك "القارة المتجمدة" لكن كل شيء يهون في سبيل العلم مادام مسخرا لأغراض بشرية نبيلة والمعرفة وكل هذا.


المذيعة:
- بقيتِ في القارة المتجمدة حوالي ثلاثة أشهر أثنائها وصلتكِ رسالة من عائلتكِ وفيها أول كلمة كتبتها ليلى.



رسالة ليلى

مريم شديد:

- ليلى في حياتها نعم كنت جد فرحة بهذا كنت هناك كنا منعزلين كتبت ماما، ليلى.


المذيعة :

- طبختِ لهم في القطب الجنوبي الكسكس المغربي.


مريم شديد:

- نعم بالكنغرو وأحبوه كثيرا كان لذيذ.


المذيعة:

- أول مرة يأكلون الكسكس المغربي في القارة المتجمدة.


مريم شديد:


- يجب أن.. كما قال زميل لي يجب الذهاب إلى القارة المتجمدة كي آكل الكسكس.


المذيعة:

-هل تنوين السفر ثانية إلى هناك؟


مريم شديد:

- آه نعم بكل تأكيد لأني لدي موضوع وبرنامج دولي متتابع لذلك سوف أقوم بالرحلة لهذا شهر ديسمبر المقبل لزرع آلة جديدة التي سميتها السلام ولاستكمال المهمة في هذا القطب المتجمد لأنها.. إنه برنامج سوف يأخذ سنوات متعددة لأننا نريد بالفعل أن نزرع مرصد عالمي كبير هناك.


المذيعة:

- مريم شديد أول عالمة فلك في العالم تصل في بعثة فلكية إلى قلب القطب المتجمد الجنوبي ولم يصل أي عربي هناك قبلها.


مريم شديد:

-عندما وصلت إلى هذا المكان كعربية ومغربية كنت جد فرحة بهذا ومفتخرة افتخار بكل افتخار واعتزاز وكنا في فريق لمختلف الجنسيات هناك أستراليا، أميركا، فرنسا، إيطاليا، ألمانيا وأنا كنت قلت لهم أنا عربية وهذا كان افتخار شديد وكذلك بالنسبة المرأة لأن وصولي هناك يعتبر رمز لحرية المرأة رمز لها كيف ما كانت عليه سابقا وحاليا وأردت أن أشير إلى هذا.




المذيعة:

- وأخذتِ علم المغرب كيف فكرتِ بأخذ العلم معكِ إلى القارة المتجمدة؟


"كنت مصممة على أن أضع الراية أو العلم المغربي بجانب العلم الفرنسي والأسترالي والأميركي في القطب الجنوبي لأضع رمزا للعرب، فالعالم العربي بإمكانه أن يساهم في تطور العلم على صعيد دولي"


شهادات في حق مريم ;


جون فيرنن- زوج مريم: عندما تكون لديها فكرة مقترح هدف فإنها ستصل إليه بغض النظر عما يحصل حول ذلك وهذا جزء مما يعرف بالشخصية القوية.


جميلة شديد – شقيقة مريم: هناك تعب وعمل ومجهود عندما كانت صغيرة وصلت إليه الآن وهذا ما أقوله لأطفالي الآن لدي طفلان هذا ما أقوله لهم الآن عندما أرى بنتي أو ولدي لا يعملان أقول لهما لا يمكن أن تحصل على شيء انظر لخالتك يجب أن تتعب في صغرك كي تصل.


كاثي لي ميرفي – صديقة لمريم: على الأرجح أنها لا تعطي نفسها الوقت الكافي فهي دائما مشغولة بعملها وتحاول أن تسعد الآخرين في النهاية يجب عليها أن تأخذ بعض الوقت لنفسها.


إريك فوسات – عالم فلك – زميل مريم حاليا وأستاذها سابقا: أحيانا أكون أعمل بهدوء وسكينة في مكتبي وأرى بابي يفتح ومريم تدخل وأشعر في تلك اللحظة آه هناك شيء سيحدث وتكون غاضبة من أمر قد يكون مجرد تفصيل صغير وندخل في جدال قد يستمر ساعتين وهذا أستطيع أن أقول عنه الجانب السلبي الصغير في علاقتي مع مريم لكنها في النهاية تفوز دائما وهذه النقطة الإيجابية.


تكريمات :



ثم تكريم مريم بلندن في حفل الجائزة السنوية للمرأة العربية، حيث يتم تكريم مجموعة من النساء العربيات الناجحات اللواتي ساهمن في ازدهار المجتمع في مختلف المجالات

وتم اختيار مريم ضمن قائمة "دافوس " للقادة الشباب الأبرز في العالم


وتختم المذيعة حوارها بقولها

يقول الكاتب البرازيلي المعروف باولو كويلو بأنه من يتخذ قرارا جريئا سيفوز في النهاية وأن على الإنسان دائما أن يكون لديه حلم خاص به يعمل عليه هل حققت مريم جديد أحلامها أم مازال هناك حلم ينتظر التحقيق؟


لتجيبها مريم شديد:


- قد سألني زميل لي زميل ياباني يعمل في الوكالة وكالة الفضاء الأميركية ناسا قال لي ذات يوم مريم هناك بعثات للمريخ هل تهمكِ قلت له نعم إن كنت تريد سوف أمضي في الحين






وكما تقول مريم


"ان الإنسان يعيش مرة واحدة في حياته ولابد ان يحقق حلمه ويجب ان يذهب بهذا الحلم الى حتى السماء

انا أرى الانسان الذي يقف أمام عراقيل صغيرة جدا بينه وبين حلمه ليس انسانا مناضلا"


عشق بغداد

بغداد,شعر,ادب,اخبار,صور,مقالات,رياضة





lvdl a]d]>>> h,g uhglm tg; jwg hgn hgr'f hg[k,fd (




 توقيع : اسيل فلسطين


رد مع اقتباس
قديم 10-05-2017, 02:28 PM   #2 (permalink)
http://www.f-iraq.com/up/uploads/1506533104851.gif
Clich Here
مركز تحميل الصورمركز تحميل الصور
مركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصور

الصورة الرمزية الملك

 
الحالـہ: الملك متواجد حالياً
تسجيليّ: Feb 2015
مَكَانِي: العراق بغداد
آخ’َـر آطلآلـہ: اليوم (07:44 PM)
مُشآركاتيّ: 51,984 [ + ]
الـتقـَـيـَم: 3085
مستوى الـتقـَـيـَم: الملك has a reputation beyond reputeالملك has a reputation beyond reputeالملك has a reputation beyond reputeالملك has a reputation beyond reputeالملك has a reputation beyond reputeالملك has a reputation beyond reputeالملك has a reputation beyond reputeالملك has a reputation beyond reputeالملك has a reputation beyond reputeالملك has a reputation beyond reputeالملك has a reputation beyond repute
 
sms ~
حتى الكمر بالكون
ما يهمني نورة
لو انتي لو ماريد
لعيوني صورة
افتراضي


بارك الله فيكم.علـى المـوضوع
الجمـيل والطـرح الممـيز
جـزاكم الله خـيرا
نحـن في انتظـار مواضيـعكم
الجديـدة والرائـعة
لكم. مـني أجمـل التحـيات ودمـتم فـي
أمـان الله وحفـظه
تحيـاتي عاشق عيونها


 
التوقيع :


رد مع اقتباس
قديم 10-06-2017, 08:29 AM   #3 (permalink)
http://www.f-iraq.com/up/uploads/1502550358111.gif
Clich Here
مركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصور

الصورة الرمزية اسيل فلسطين

 
الحالـہ:اسيل فلسطين غير متواجد حالياً
تسجيليّ: May 2017
مَكَانِي: الاردن / عمان
آخ’َـر آطلآلـہ: 10-08-2017 (05:20 PM)
مُشآركاتيّ: 18,039 [ + ]
الـتقـَـيـَم: 10
مستوى الـتقـَـيـَم: اسيل فلسطين is on a distinguished road
 
افتراضي


مرورك الأروع

انرت متصفحي


 
التوقيع :


رد مع اقتباس
قديم 10-06-2017, 11:05 AM   #4 (permalink)
http://www.iraqi-up.com/uploads/14851715501.gif

الصورة الرمزية ناطق العبيدي

 
الحالـہ:ناطق العبيدي غير متواجد حالياً
تسجيليّ: Apr 2016
آخ’َـر آطلآلـہ: اليوم (09:02 PM)
مُشآركاتيّ: 17,952 [ + ]
الـتقـَـيـَم: 544
مستوى الـتقـَـيـَم: ناطق العبيدي is a glorious beacon of lightناطق العبيدي is a glorious beacon of lightناطق العبيدي is a glorious beacon of lightناطق العبيدي is a glorious beacon of lightناطق العبيدي is a glorious beacon of lightناطق العبيدي is a glorious beacon of light
 
افتراضي


زادك الله نور على نور ....لما أنت عليه يا طيبة ...أتحفتنا بالجميل ....كالعادة
جازاك الله عنا خيرا يا مميز المكان
لك مودتي وسلام كبير


 
التوقيع :


رد مع اقتباس
قديم 10-06-2017, 11:39 AM   #5 (permalink)
http://www.f-iraq.com/up/uploads/1502550358111.gif
Clich Here
مركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصور

الصورة الرمزية اسيل فلسطين

 
الحالـہ:اسيل فلسطين غير متواجد حالياً
تسجيليّ: May 2017
مَكَانِي: الاردن / عمان
آخ’َـر آطلآلـہ: 10-08-2017 (05:20 PM)
مُشآركاتيّ: 18,039 [ + ]
الـتقـَـيـَم: 10
مستوى الـتقـَـيـَم: اسيل فلسطين is on a distinguished road
 
افتراضي


نورت يسلمووا على الحضور والتواصل
ارق تحيه


 
التوقيع :


رد مع اقتباس
قديم 10-12-2017, 07:06 PM   #6 (permalink)
http://www.f-iraq.com/up/uploads/1502705947531.gif
Clich Here

الصورة الرمزية جااك

 
الحالـہ:جااك غير متواجد حالياً
تسجيليّ: Jan 2016
آخ’َـر آطلآلـہ: 12-14-2017 (01:56 PM)
مُشآركاتيّ: 15,995 [ + ]
الـتقـَـيـَم: 89
مستوى الـتقـَـيـَم: جااك will become famous soon enough
 
sms ~
في العالم
كثيرون يموتوت
لأنّهم لا يجدون خبزاً،
لكنّ هناك أيضاً
كثيرون يموتون
وهم عطشى
لقليلٍ من الحبّ
افتراضي


اشكرك على هذاا الطرح الرائع
سلمت الايادي
بانتظاار جديدك بكل شؤؤؤق
دمت بسعاادهـ لاتوصف
تحيااتي واحترامي لك...


 
التوقيع :


رد مع اقتباس
إضافة رد

منتدى عشق التاريخ والحضاره



الموضوع الحالى: مريم شديد... اول عالمة فلك تصل الى القطب الجنوبي (    -||-    القسم الخاص بالموضوع: منتدى عشق التاريخ والحضاره    -||-    المصدر: منتديات عشق بغداد - اجمل منتدى عراقي    -||-    منتديات عشق بغداد

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:24 PM

اخر المواضيع

علاجات غريبة كان يعالجون فيها قديمًا /ثقب الجمجمة @ سيرة الصحابية الجليلة/33/ام ذر @ سيرة الصحابي الجليل/58/معوذ بن عفراء @ سيرة التابعي الجليل/القاسم بن محمد بن ابي بكر الصديق @ المحاهد الليبي عمر المختار @ توائم عن أشهر المعالم السياحية التاريخية في العالم/جسر البوابة ....... / جسر 25 أبريل @ تقرير سياحي عن المانيا @ تعلمت من تجاربي في الحياة @ الــــــدمـعــــةة فــــــــي عينـي @ ل الصمت حكايات كثيرة @ لا تدع الصغائر تقتلك @ تــــدور تــلك الايــــــام @ يا حبيبتي انت الحب كل الحب.. @ ♡ صور ايموشن منوعة..صور فيسات منوعة ..حصري ♡ @ صور لقاء ريال مدريد Vs إشبيلية @ صور لقاء الجزيرة الإماراتي Vs ريال مدريد الإسباني @ الاتحاد الاسباني يحدد جولة الاياب بدور ال16 بالكوبا @ تعيين حكم لقاء ريال مدريد Vs جريميو @ رونالدو : فخور بمسيرتي مع ريال مدريد @ خاميس يرد على كريستيانو @


أقسام المنتدى

منتديات عشق بغداد العامة | منتدى عشق العام | منتدى عشق صور سياحية - | منتدى عشق ابراج اليوم ,برجك اليوم ,حظك اليوم,الابراج اليومية | منتديات عشق بغداد الادبيـة | منتدى عشق خواطر بـ اقلام الاعضاء | منتدى عشق الشعـر العربي الفصيح | منتدى مدونات عشق بغداد | منتديات عشق بغداد للصور العـامة | منتدى عشق صور عامة | منتدى عشق صور انمي | منتدى عشق عالم الحيوان والطبيعه | منتدى عشق الاخبار العربية والعالمية | منتديات عشق بغداد العائليه | -منتدى عشق كلام رجال-ازياء شبابية - | منتدى عشق كلام نواعم- - | منتدى عشق المطبخ العراقي العربي- | المنتديات الإدارية | منتدى الشكاوي | منتدى عشق الاقتراح والتطويرات والقرارات الاداريه | منتدى عشق الاقتصاد والمال- فوركس - تجارة فوركس | منتدى التعينات والخدمات والوظائف الشاغره | منتديات عشق بغداد الترفيهيـة | منتدى عشق تحشيش عراقي | منتدى الالعاب والمسابقات | منتديات عشق بغداد الاسلامية | منتدى عشق بغداد الاسلامي | منتدى عشق التاريخ والحضاره | منتدى عشق الترحيب والتعـارف | منتدى عشق الخواطر والهمسات , | منتدى عشق القصص والروايات | منتدى عشق ديكورات | منتدى عشق عـلم الطب والصحة | منتديات عشق بغداد الرياضية | منتدى السيارات واخبارها | احدث اخبار التنس والمصارعه وكافة انواع الرياضه الاخرى | منتديات عشق بغداد الفنيه | منتدى أخبار فنانين وفنانات ومشاهير العالم العربي والعالمي | منتدى صور فنانين وفنانات ومشاهير العالم العربي | منتديات عشق بغداد للكومبيوتر والجوال | منتدى عشق الموبايل-الجوال- التكنولوجيا والمعلومات | منتدى عشق خلفيات جالكسي- خلفيات ايفون- خلفيات بلاك بيري | منتدى عشق ماسنجر مسنجر توبكات توبيكات | منتدى عشق المواضيع المكررة والمخالفـة | منتديات عشق بغداد العلمى | منتدى عشق للاخبار والبحوث العلميه والكتب الالكترونيه | منتديات عشق بغداد للتصميم | منتدى عشق الفوتوشوب | منتدى عشق السويش ماكس وملحقاتة | منتدى عشق صور تصاميم | منتدى عشق لتصاميم مبدعين منتديات عشق | دردشة الاعضاء | منتدى علم النفس والتنميه البشريه | الصوتيات والمرئيات الاسلامية | منتدى عشق عدسة الاعضاء وابداعاتهم | Foreign Language Forum | منتدى عشق الهندسي | منتدى عشق للنقاشات الجادة | منتدى عشق كرسي الاعتراف , | منتديات عشق بغداد السياسية والاقتصادية | منتديات عشق الطب والحياه | منتدى عشق عالم الطفل | منتدى عشق الحياة و الثقافة الزوجية | منتدى عشق برودكاست | منتدى عشق بغداد للاداره والمراقبين | رمضان يجمعنه سوه | منتدى عشق اغاني عراقية - | منتدى عشق منتدى عشق اغاني عربية, واغاني غربيه Mp3 | منتدى عشق يوتيوب اغاني عراقية - عربية - - اجنبية YouTube | منتدى عشق نغمات موبايل- | اداره العامه | الخيمه الرمضانيه | منتدى عشق المقهى الادبي | منتدى عشق الشعر الشعبي- | منتدى الكره العربيه والاوربيه والعالميه | منتدى الصور والمقاطع الرياضيه | منتدى التبريكات والتهاني | منتدى عشق للمسابقات وتقديم الجوائز | منتدى المسلسلات الرمضانيه | منتدى عشق بغداد :: اقسام الترحيب :: | منتدى عشق للكومبيوتر والانتريت | العاب الكمبيوتر - Game PC | قسم تطوير المنتديات | منتدى عشق عاشوراء الامام الحسين ع | قسم الحوادث والاخبار الغريبه | السيرة النبوية المطهره | اخبار الأفلام والمسلسلات العربية والأجنبية | ديوان الشاعر عامر العراقي | صور رومانسية Romantic Photos | منتدى عشق MMS -مسجات عراقية- مسجات موبايل 2016 | قسم الحمل والأمومة | اكلات للحمية | الاعمال اليدويه | قسم الكتب والفتاوي الاسلاميه | منتدى ثقافة - معلومات عامة | منتدى أنآقة العروسة سر جمآلهآ | قسم للفن التشكيلي واللوحات الفنية | منتدى عشق حدث في مثل هذا اليوم | منتدى عشق حـكـم وأمـثـآل | ذوي الاحتياجات الخاصه | منتدى عشق للشعر الشعبي بقلم الاعضاء | منتدى الباراسايكولوجي | المحاضرات الإسلاميه | الصور الإسلاميه | منتدى كلمات الاغاني | منتدى عشق العزآء والموآساة والدعآء بالشفاء للمرضى | المطبخ الرمضاني | قسم الاذكار اليوميه | منتدى تفسير الاحلام | ديوان الشاعر ابو امل البابلي | منتدى شعراء عشق بغداد | همـہہہــــسات ضــہہہــؤؤؤء القمــہہہــررر | الاحزاب والكفشات بين الاعضاء | البرامج التليفيزيونية |



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO 3.6.0 منتديات
adv helm by : llssll
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Developed By Marco Mamdouh
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113